اجفان الحياه
أسئلة وأجوبة 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا أسئلة وأجوبة 829894
ادارة المنتدي أسئلة وأجوبة 103798
اجفان الحياه
أسئلة وأجوبة 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا أسئلة وأجوبة 829894
ادارة المنتدي أسئلة وأجوبة 103798
اجفان الحياه
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

اجفان الحياه

اسلامى.اجتماعى.قران.mp3.mp4.كارتون.افلام.مناجلة.ترتيل.اكواد.افلام.اغانى.برامج.موبايل.تعليم.اخبار.فيديو.طب.كتب.المراة.الطفل.الاسرة.المجتمع.الناس.منوعات.ترحيب.فيس بوك.
 
الرئيسيةأسئلة وأجوبة I_icon13المنشوراتأحدث الصورالتسجيلدخول
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 9 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 9 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 188 بتاريخ الأربعاء سبتمبر 25, 2024 3:49 pm
المواضيع الأخيرة
» اطول كلمات القران الكريم وتفسيرها
أسئلة وأجوبة I_icon_minitimeالأربعاء مارس 28, 2018 6:35 pm من طرف اجفان الحياه

» إهداء إلى كل أم
أسئلة وأجوبة I_icon_minitimeالأربعاء مارس 21, 2018 11:20 pm من طرف اجفان الحياه

» مصيبة وفاة النبي صلى الله عليه وسلم
أسئلة وأجوبة I_icon_minitimeالأربعاء يناير 31, 2018 3:30 pm من طرف اجفان الحياه

» سجدة السهو فى الصلاة
أسئلة وأجوبة I_icon_minitimeالخميس مارس 30, 2017 5:53 am من طرف اجفان الحياه

» ترحيب من موقع اجفان الحياه بالاعضاء الجدد
أسئلة وأجوبة I_icon_minitimeالجمعة مارس 24, 2017 3:11 am من طرف اجفان الحياه

» افضل المواضيع التي تم نشرها على موقع اجفان الحياه المجموعة الثانية
أسئلة وأجوبة I_icon_minitimeالجمعة مارس 24, 2017 2:35 am من طرف اجفان الحياه

» افضل المواضيع التي تم نشرها على موقع اجفان الحياه المجموعة الاولى
أسئلة وأجوبة I_icon_minitimeالجمعة مارس 24, 2017 2:11 am من طرف اجفان الحياه

» إذا تعرضت لهجوم من كلاب الشوارع أفعل هذه الأمور فوراً
أسئلة وأجوبة I_icon_minitimeالخميس مارس 23, 2017 11:07 pm من طرف اجفان الحياه

» هل انتي زوجة رائعة؟ ..ام زوجة بشعة...؟اختبار...اعرفي نفسك
أسئلة وأجوبة I_icon_minitimeالأربعاء نوفمبر 23, 2016 2:02 pm من طرف اجفان الحياه

المواضيع الأكثر نشاطاً
تصميم لبانر صغير للقران الكريم خاص باجفان الحياة
مصطفى حسن يمر بوعكه صحيه نرجو من الجميع الدعاء له
مفجأة سارة لمنتدى أجفان الحياة
مترو الانفاق
ترحيب جامد للعزيز الغالى احمد محمد
بنرات الموقع من تصميم عضونا المحبوب Msa فله منا اجمل تحيه
القاموس الطبي العربي
طريقة عمل نسخة ويندوز xp خاصه بك
نتيجة الشهادة الأعدادية
صورالاستاذ/احمد محمد الذى اتشرف بأن يكون ضمن اسرة منتدى أجفان الحياة
المواضيع الأكثر شعبية
ويندوز إكس بي - windows xp جميع ما يتعلق بنظام ويندوز اكس بي windows xp من تحديثات و أسرار وخفايا . .
الامراض الجلديه.........موسوعه لعلاج بعض الامراض الجلديه
ابتهالات نصر الدين طوبار
كريم منصورى مقرىء مقدمة مسلسل يوسف الصديق
العيش الفينو ...اسهل طريقة لعمل الفينو
محمد بشر فى نوره قمر فى طهره ملك...ابتهال نادر وروعة للشيخ/عبدالرحيم دويدار
طريقة عمل العيش الفينو او الكيز
شيخ مدرسة القران الكريم(الشيخ محمود سليمان الحلفاوى)
دعاء للمريض بالشفاء....بفضل الله عز وجل جمعت لكم هذه الباقة
مترو الانفاق
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 239 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو ايمن السبكى فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 1431 مساهمة في هذا المنتدى في 1212 موضوع
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
اجفان الحياه - 1095
أسئلة وأجوبة I_vote_rcapأسئلة وأجوبة I_voting_barأسئلة وأجوبة I_vote_lcap 
Msa - 70
أسئلة وأجوبة I_vote_rcapأسئلة وأجوبة I_voting_barأسئلة وأجوبة I_vote_lcap 
محمدجادالحق - 53
أسئلة وأجوبة I_vote_rcapأسئلة وأجوبة I_voting_barأسئلة وأجوبة I_vote_lcap 
ماهيتاب - 50
أسئلة وأجوبة I_vote_rcapأسئلة وأجوبة I_voting_barأسئلة وأجوبة I_vote_lcap 
matrixabdo - 49
أسئلة وأجوبة I_vote_rcapأسئلة وأجوبة I_voting_barأسئلة وأجوبة I_vote_lcap 
زغزغ - 26
أسئلة وأجوبة I_vote_rcapأسئلة وأجوبة I_voting_barأسئلة وأجوبة I_vote_lcap 
مصطفى حسن - 23
أسئلة وأجوبة I_vote_rcapأسئلة وأجوبة I_voting_barأسئلة وأجوبة I_vote_lcap 
محمود احمد كريتة - 14
أسئلة وأجوبة I_vote_rcapأسئلة وأجوبة I_voting_barأسئلة وأجوبة I_vote_lcap 
عمرومكس - 11
أسئلة وأجوبة I_vote_rcapأسئلة وأجوبة I_voting_barأسئلة وأجوبة I_vote_lcap 
heshamtayl - 3
أسئلة وأجوبة I_vote_rcapأسئلة وأجوبة I_voting_barأسئلة وأجوبة I_vote_lcap 
أفضل 10 فاتحي مواضيع
اجفان الحياه
أسئلة وأجوبة I_vote_rcapأسئلة وأجوبة I_voting_barأسئلة وأجوبة I_vote_lcap 
ماهيتاب
أسئلة وأجوبة I_vote_rcapأسئلة وأجوبة I_voting_barأسئلة وأجوبة I_vote_lcap 
matrixabdo
أسئلة وأجوبة I_vote_rcapأسئلة وأجوبة I_voting_barأسئلة وأجوبة I_vote_lcap 
محمدجادالحق
أسئلة وأجوبة I_vote_rcapأسئلة وأجوبة I_voting_barأسئلة وأجوبة I_vote_lcap 
زغزغ
أسئلة وأجوبة I_vote_rcapأسئلة وأجوبة I_voting_barأسئلة وأجوبة I_vote_lcap 
مصطفى حسن
أسئلة وأجوبة I_vote_rcapأسئلة وأجوبة I_voting_barأسئلة وأجوبة I_vote_lcap 
Msa
أسئلة وأجوبة I_vote_rcapأسئلة وأجوبة I_voting_barأسئلة وأجوبة I_vote_lcap 
محمود احمد كريتة
أسئلة وأجوبة I_vote_rcapأسئلة وأجوبة I_voting_barأسئلة وأجوبة I_vote_lcap 
عمرومكس
أسئلة وأجوبة I_vote_rcapأسئلة وأجوبة I_voting_barأسئلة وأجوبة I_vote_lcap 
kameelooo
أسئلة وأجوبة I_vote_rcapأسئلة وأجوبة I_voting_barأسئلة وأجوبة I_vote_lcap 
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية
ويندوز السكر الفرح كيفية للميت
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط أصحاب الجنة على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط اجفان الحياه على موقع حفض الصفحات

 

 أسئلة وأجوبة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
اجفان الحياه
المدير العام
المدير العام
اجفان الحياه


عدد المساهمات : 1095
نقاط : 335724
السٌّمعَة : 102
تاريخ التسجيل : 04/07/2009

أسئلة وأجوبة Empty
مُساهمةموضوع: أسئلة وأجوبة   أسئلة وأجوبة I_icon_minitimeالجمعة سبتمبر 23, 2011 7:41 am


السؤال:
هل من الأفضل قراءة القرآن أم الإستماع إلى المصحف المرتل و خاصة إذا كان الشخص لا يجيد التجويد و هل أجرهما واحد؟
شيخ الدين إسماعيل من السو
الجواب:
الحمد لله وبعد ؛
لا شك أن القراءة من المصحف أفضل من استماعه و أكثر ثوابا فقد ورد عن عبد
الله بن مسعود قال : إن هذا القرآن مأدبة الله ، فتعلموا من مأدبته ما
استطعتم ، إن هذا القرآن هو حبل الله الذي أمر به ، وهو النور البين ،
والشفاء النافع ، عصمة لمن اعتصم به ، ونجاة لمن تمسك به لا يعوج فيقوم ولا
يزوغ فيستعتب ولا تنقضى عجائبه ولا يخلق عن رد اتلوه فإن الله عز وجل
يأجركم بكل حرف منه عشر حسنات لم أقل لكم (ألم) حرف ، ولكن (ألف) حرف
(ولام) حرف (وميم) حرف
رواه عبد الرزاق (6017) ، والطبراني في الكبير (8646) ، وسنده صحيح . وقد
روي مرفوعا إلى النبي صلى الله عليه وسلم ولا يصح ، وآخره وردعند الترمذي
(2910)
عَنْ ‏عَبْدَ اللَّهِ بْنَ مَسْعُودٍ ‏‏يَقُولُ :‏ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ
صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ :‏ ‏« مَنْ قَرَأَ حَرْفًا مِنْ كِتَابِ
اللَّهِ فَلَهُ بِهِ حَسَنَةٌ ، وَالْحَسَنَةُ بِعَشْرِ
أَمْثَالِهَا، لَا أَقُولُ : (الم) حَرْفٌ ، وَلَكِنْ (أَلِفٌ) حَرْفٌ (وَلَام)ٌ حَرْفٌ (وَمِيم) حَرْفٌ . »
قال الترمذي :‏ ‏حَدِيثٌ حَسَنٌ صَحِيحٌ غَرِيبٌ
وقد كان النبي صلى الله عليه وسلم يجمع بين الأمرين أي القراءة من المصحف والسماع له
عَنْ ‏عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَسْعُودٍ ‏‏قَالَ :‏« قَالَ لِي ‏النَّبِيُّ
صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ :‏ ‏اقْرَأْ عَلَيَّ قُلْتُ : يَا
رَسُولَ اللَّهِ ‏آقْرَأُ عَلَيْكَ وَعَلَيْكَ أُنْزِلَ . قَالَ : نَعَمْ
فَقَرَأْتُ سُورَةَ ‏ ‏النِّسَاءِ ‏حَتَّى أَتَيْتُ إِلَى هَذِهِ الْآيَةِ :
" فَكَيْفَ إِذَا جِئْنَا مِنْ كُلِّ أُمَّةٍ بِشَهِيدٍ وَجِئْنَا بِكَ
عَلَى هَؤُلَاءِ شَهِيدًا " [ النساء : 41 ]‏ ‏قَالَ : حَسْبُكَ الْآنَ
فَالْتَفَتُّ إِلَيْهِ فَإِذَا عَيْنَاهُ تَذْرِفَانِ »
رواه البخاري (4306) ، ومسلم (800) .
ويختص السماع بوجوب الإنصات له كما قال تعالى : { وَإِذَا قُرِئَ
الْقُرْآنُ فَاسْتَمِعُوا لَهُ وَأَنْصِتُوا لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ }
[الأعراف : 204] , وهذا يشمل السماع لمن يقرأ بصوت مسجل أو بحضرته ، وكذلك
المستمع يشارك القارىء في وجوب إخلاص النية والتدبر ، والتخلق بأخلاق
القرآن , و الخشوع عند استماعه ، وغير ذلك من آداب القرآن .
فالجمع بين قراءة القرآن وسماعه أمر مطلوب من المسلم ، وينبغي له أن يكون
أكثر حاله القراءة لأن ذلك الذي كان عليه النبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه
حيث إن القراءة تشغل اللسان والقلب والعين . والله أعلم


--------------------------------------------------------------------------------

السؤال:
لقد أديت العمرة والحج أكثر من مره وأود القيام بالعمرة لوالدي معا أي بنية واحده (لبيك اللهم عمره لوالدي) فهل يجوز ذلك ؟
أبو محمد من مصر
الجواب:
الحمد لله وبعد ؛
نعم ، يجوز لك أن تؤدي العمرة عن والديك و كذلك الحج ، والعمرة جزء من الحج
، و جاء حديث في ذلك عَنْ ‏أَبِي رَزِين - ‏قَالَ ‏‏حَفْصٌ ‏‏فِي
حَدِيثِهِ - رَجُلٌ مِنْ ‏بَنِي عَامِرٍ ‏أَنْهِ قَال يَا رَسُولَ اللَّهِ
إِنَّ أَبِي شَيْخٌ كَبِيرٌ لَا يَسْتَطِيعُ الْحَجَّ وَلَا الْعُمْرَةَ
وَلَا ‏الظَّعْنَ ‏قَالَ ‏‏: «احْجُجْ عَنْ أَبِيكَ وَاعْتَمِرْ»
رواه أبو داود (1810) ، والترمذي (930) وقال : حَسَن صَحِيح . ورواه
النسائي(5/117) ، وابن ماجه (2906) ، وأحمد (4/10،11،12) وقال المنذري :
وَقَالَ الْإِمَام أَحْمَد : لَا أَعْلَم فِي إِيجَاب الْعُمْرَة حَدِيثًا
أَجْوَد مِنْ هَذَا وَلَا أَصَحّ مِنْهُ .

فبما أنك قد أديت العمرة عن نفسك فيجوز لك أن تؤديها عن والديك ، وهذا من
البر بوالديك ، وتؤجر على هذا الفعل ، ولكن لا يجوز التشريك في النية
للعمرة هذه ، أي أن العمرة تكون النية فيها للوالد أو الوالدة فقط ودليل
ذلك:
عَنْ ‏ابْنِ عَبَّاسٍ «أَنَّ النَّبِيَّ ‏‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ
وَسَلَّمَ ‏‏سَمِعَ رَجُلًا يَقُولُ : لَبَّيْكَ عَنْ ‏‏ شُبْرُمَةَ .‏
قَالَ : مَنْ ‏‏شُبْرُمَةُ ‏. ‏قَالَ : أَخٌ لِي ‏أَوْ قَرِيبٌ لِي .‏
‏قَالَ : حَجَجْتَ عَنْ نَفْسِكَ ؟ قَالَ : لَا . قَالَ :‏ ‏حُجَّ عَنْ
نَفْسِكَ ، ثُمَّ حُجَّ عَنْ ‏ ‏شُبْرُمَةَ »

رواه أبو داود (1811) ، وابن ماجه (2903) ، وروي مرفوعا وموقوفا ، قَالَ أَحْمَد : رَفْعُهُ خَطَأٌ .
و َقَدْ رَجَّحَ الطَّحَاوِيّ أَنَّهُ مَوْقُوف . وَقَالَ اِبْن الْمُنْذِر : لَا يَثْبُت رَفْعه .

وتلبيتك عن والدك صحيحة . والله أعلم


--------------------------------------------------------------------------------

السؤال:
هل المسواك يفطر في رمضان و خصوصا ذو النكهة؟
فلقد تناقشنا نحن الشباب في هذا الموضوع , و أنا أجد أن المسواك ذو النكهة يحتوي على مواد النكهة و التي قد تستخدم في بعض الأغذية.
أبو محمد من الأردن
الجواب:
الحمد لله وبعد
جاء في الحديث ‏عن ‏أبي هريرة ‏‏رضي الله عنه‏ ‏أن رسول الله ‏‏صلى الله
عليه و سلم ‏قال : ‏« لولا أن أشق على أمتي أو على الناس لأمرتهم بالسواك
مع كل صلاة » رواه البخاري (887) ، ومسلم (252) .

وقال الإمام ابن القيم في " زاد المعاد " (4/323) : ويستحب - يعني السواك -
للمفطر والصائم في كل وقت لعموم الأحاديث فيه ولحاجة الصائم إليه ، و لأنه
مرضاة للرب ، ومرضاته في مطلوبة في الصوم أشد من طلبها في الفطر ولأنه
مطهرة للفم والطهور للصائم من أفضل أعمال...

و قال البخاري : قال ابن عمر : يستاك أول النهار وآخره .ا.هـ.

و قال في تعليقه على سنن أبي داود (6/491 - عون المعبود ) : و لو احتج عليه
بعموم قوله : « لأمرتهم بالسواك عند كل صلاة » , لكانت حجة , و بقوله : «
السواك مطهرة للفم مرضاة للرب » , و سائر الأحاديث المرغبة في السواك من
غير تفصيل.
و لم يجيء في منع الصائم منه حديث صحيح .

فالسواك في الصيام وغيره مستحب ، وقد ورد حديث بالنهي عنه حال الصيام بعد
الزوال ونصه :« إذا صمتم فاستاكوا بالغداة , و لا تستاكوا بالعشي فإنه ليس
من صائم تيبس شفتاه بالعشي إلا كانتا نورا بين عينيه يوم القيامة »
رواه الدارقطني (2/204) ، والبيهقي (4/274) . في سنده كيسان أبو عمر ليس
بالقوي، وضعفه الدارقطني فقال : كيسان ليس بالقوي ، وذكره الذهبي في
الميزان (3/417)
و قال : ضعفه يحيى بن معين . وقال عبد الله بن أحمد : سألت أبي عن كيسان أبي عمر , فقال : ضعيف الحديث
وذكر الذهبي هذا الحديث مما استنكر عليه

وقد جاء عن عدد من الصحابة بجواز السواك في الصوم فمن ذلك :
1- ‏عن زياد بن حُدَير : « ما رأيت أحدا أدأب سواكا و هو صائم من عمر , أراه قال : بعود قد ذوي »
رواه عبد الرزاق في مصنفه (4/201) ، وهو صحيح

2- عن ابن عمر رضي الله عنهما أنه لم يكن يرى بأسا بالسواك للصائم
رواه ابن أبي شيبة (9149) ، وسنده صحيح

3 - عن ابن عمر رضي الله عنهما أنه كان يستاك إذا أراد أن يروح إلى الظهر وهو صائم
رواه ابن أبي شيبة (9157) ، وسنده صحيح

4 - عن عبد الرحمن بن غنم قال : سألت معاذ بن جبل أأتسوك وأنا صائم ؟ قال:
نعم ، قلت : أي النهار ؟ قال غدوة أو عشية . قلت إن الناس يكرهونه عشية و
يقولون : إن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : «لخلوف فم الصائم أطيب عند
الله من ريح المسك» .
قال : سبحان الله !! لقد أمرهم بالسواك وما كان بالذي يأمرهم أن ييبسوا أفواهم عمدا ما في ذلك من الخير شيء بل فيه شر
رواه الطبراني وقال الحافظ ابن حجر في التلخيص (2/202) : إسناده جيد
فالخلاصة : أن السواك مستحب للصائم سواء كان قبل الزوال أو بعد الزوال .
والله أعلم

أما السواك الذي له نكهة النعناع والليمون وغيرها فقد قال الشيخ محمد المنجد :
ويجتنب ما له مادة تتحلل كالسواك الأخضر وما أضيف إليه طعم خارج عنه كالليمون والنعناع.


--------------------------------------------------------------------------------

السؤال:
أريد ان اعرف كيفية المضمضة في الصوم ؟
رضا محمد من مصر
الجواب:
الحمد لله وبعد ؛
المضمضة في الصوم كالمضمضة في غير الصيام ولكن يبتعد عن المبالغة في ذلك لورود النص بذلك .

عَنْ لَقِيطِ بْنِ صَبِرَةَ ‏قَالَ :‏ ‏قُلْتُ : يَا رَسُولَ اللَّهِ
أَخْبِرْنِي عَنْ الْوُضُوءِ ؟ قَالَ ‏: « ‏أَسْبِغْ ‏ ‏الْوُضُوءَ ،
‏وَخَلِّلْ ‏بَيْنَ الْأَصَابِعِ ، وَبَالِغْ فِي ‏الِاسْتِنْشَاقِ إِلَّا
أَن تَكُونَ صَائِمًا »
رواه أبو داود (142، 143) ، والترمذي (38) ، والنسائي (1/66، 69) ، وابن
ماجه (448) من طريق عاصم بن لقيط بن صبرة به . قال الترمذي : ‏حَدِيثٌ
حَسَنٌ صَحِيحٌ

وقد جاء النهي عن المبالغة في المضمضة في رواية أخرى ذكرها الدولابي كما ذكر ذلك الزيلعي في " نصب الراية " (1/16) فقال :
"ورواه أبو البشر الدولابي في "جزء جمعه من أحاديث سفيان الثوري" فذكر فيه
المضمضة والاستنشاق ، فقال : حدثنا محمد بن بشار ثنا عبد الرحمن ابن مهدي
ثنا سفيان الثوري عن أبي هاشم إسماعيل بن كثير بن - هكذا في المطبوع
والصواب عن
كما سيأتي عند ابن القطان - عاصم بن لقيط عن أبيه لقيط بن صبرة مرفوعاً : «
أسبغ الوضوء ، وخلل بين الأصابع ، وبالغ في المضمضة والاستنشاق ، إلا أن
تكون صائما »، انتهى.

وذكره ابن القطان في كتابه الوهم والإيهام" بسنده المذكور ، ثم قال : وهذا
سند صحيح . وابن مهدي أحفظ من وكيع ، فإن وكيعاً رواه عن الثوري ، لم يذكر
فيه المضمضة ، انتهى كلامه .ا.هـ. كلام الزيلعي .

وقال ابن القطان في " بيان الوهم والإيهام الواقعين في كتاب الأحكام " (5/592 -593 رقم 2810) قال :
" وذكر من طريق النسائي عن لقيط بن صبرة قلت : يا رسول الله ، أخبرني عن
الوضوء؟ قال : « أسبغ الوضوء ، وبالغ في الاستنشاق ، إلا أن تكون صائما »

وهو صحيح ، وترك منه زيادة ذكرها الثوري في رواية عبد الرحمن بن مهدي ، عنه ، وهي الأمر بالمبالغة أيضا في المضمضة .
ولفظ النسائي ، هو من رواية وكيع عن الثوري .
وابن مهدي أحفظ من وكيع ، وأجل قدرا .

قال أبو بشر الدولابي - فيما جمع من حديث الثوري - حدثنا محمد بن بشار ،
حدثنا عبد الرحمن ابن مهدي ، عن سفيان ، عن أبي هاشم عن عاصم بن لقيط ، عن
أبيه عن النبي صلى الله عليه وسلم : « أسبغ الوضوء ، وخلل بين الأصابع ،
وبالغ في المضمضة والاستنشاق ، إلا أن تكون صائما » . وهذا صحيح .ا.هـ.

‏قال صاحب عون المعبود (6/492) : واعلم أنه يكره للصائم المبالغة في
المضمضة والاستنشاق لحديث الأمر بالمبالغة في ذلك إلا أن يكون صائما .
وَاخْتُلِفَ إِذَا دَخَلَ مِنْ مَاء الْمَضْمَضَة وَالِاسْتِنْشَاق إِلَى
جَوْفه خَطَأ , فَقَالَتْ الْحَنَفِيَّة وَمَالِك وَالشَّافِعِيّ فِي أَحَد
قَوْلَيْهِ وَالْمُزَنِيّ إِنَّهُ يُفْسِد الصَّوْم وَقَالَ أَحْمَد بْن
حَنْبَل وَإِسْحَاق وَالْأَوْزَاعِيُّ وَأَصْحَاب الشَّافِعِيّ إِنَّهُ لَا
يُفْسِد الصَّوْم كَالنَّاسِي .ا.هـ.

والصحيح أنه لا يفسد صومه إن كان خطأ
والله أعلم


--------------------------------------------------------------------------------

السؤال:
في الأيام الأخيرة بدأت الدورة الشهرية لا تتأخر كثيراً، فمثلا تبدأ
بإفرازات غير الدم وذلك قد يصل إلى ثلاث أو أربعة أيام ثم بعدها ينزل الدم،
فهل أصوم في أيام هذه الافرازات أم أفطر، واليوم بدأت معي هذه الافرازات
وأنا صائمة لم افطر فماذا افعل ؟
خديجة من ليبيا
الجواب:
الحمد لله وبعد ؛
الإفرزات التي تأتي المرأة على ثلاثة أقسام :

القسم الأول : ما كان قبل الحيض:
قال عبد الرزاق في المصنف (1/302) : أخبرنا ابن جريج قال : قلت لعطاء : ترى
أيام حيضتها ومع حيضتها صفرة تسبق الدم ، أو ماءً ، أحيضة ذلك ؟ قال : لا ،
ولا تضع الصلاة حتى ترى الدم - أي دم الحيض - ، أخشى أن تكون من الشيطان
ليمنعها من الصلاة .
وسنده صحيح إلى عطاء

وقد سئل الشيخ محمد بن صالح العثيمين سؤالا نصه :
سئل : عن حكم السائل الأصفر الذي ينزل من المرأة قبل الحيض بيومين ؟
فأجاب فضيلته - رحمه الله - بقوله : إذا كان هذا السائل أصفرا قبل أن يأتي
الحيض فإنه ليس بشيء لقول ‏أُمِّ عَطِيَّةَ ‏‏قَالَتْ :‏ ‏كُنَّا ‏‏ لَا
نَعُدُّ الصُّفْرَةَ ‏‏ وَالْكُدْرَةَ ‏ ‏شَيْئًا . أخرجه البخاري ، وفي
رواية لأبي داود : " كُنَّا لَا نَعُدُّ الصُّفْرَةَ وَالْكُدْرَةَ بَعْدَ
الطُّهْرِ شَيْئًا " . فإذا كانت هذه الصفرة قبل الحيض ثم تنفصل بالحيض
فإنها ليست بشيء ، أما إذا علمت المرأة أن هذه الصفرة هي مقدمة الحيض فإنها
تجلس حتى تطهر .ا.هـ.
مجموع فتاوى ورسائل فضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين (11/280).

القسم الثاني : نوع يخرج من مخرج البول وهو نجس .

القسم الثالث : نوع يخرج من الرحم وهو المسمى بالإفرازات المهبلية، وقد
اختلف الفقهاء في حكمه، فذهب الحنفية والحنابلة وهو وجه عند الشافعية إلى
القول بطهارتها، مستدلين بحديث عائشة في الصحيحين حيث كانت تفرك المني من
ثوب النبي صلى الله عليه وسلم ثم يصلي فيه، ومنيه صلى الله عليه وسلم من
جماع، وهذا المني يلاقي رطوبة فرج المرأة، فلو كانت الإفرازات نجسة لحكمنا
بنجاسة مني الرجل ومني المرأة، لأنهما يلاقيان هذه الرطوبة ويختلطان بها.
وذهب المالكية والشافعية وهو وجه عند الحنابلة إلى أنها نجسة، مستدلين بأن
الأصل في الخارج من السبيلين النجاسة، وإنما استثنى المني - عند من يقول
بعدم نجاسته - بالدليل الوارد.

والظاهر أن الأحوط هو الأخذ بالقول الأخير . والله أعلم


--------------------------------------------------------------------------------

السؤال:
جامعت زوجتي على أساس أنها قد طهرت و أن فترة الحيض قد انتهت، ولكن فوجئت
زوجتي بنزول الحيض في اليوم التالي و بانها لم تطهر بعد، فهل علي أثم في
ذلك، واذا كان فما الواجب فعله ؟
أبو حسن من اليمن
الجواب:
أولا : المعتاد أن الزوجة تعرف أيام عادتها وبناء على ذلك لا يكون الجماع
إلا بعد أن تنتهي أيام العادة ، ثم تغتسل المرأة ، ثم يحصل الجماع بعد ذلك
لقول الله تعالى : " وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الْمَحِيضِ قُلْ هُوَ أَذًى
فَاعْتَزِلُوا النِّسَاءَ فِي الْمَحِيضِ وَلا تَقْرَبُوهُنَّ حَتَّى
يَطْهُرْنَ فَإِذَا تَطَهَّرْنَ فَأْتُوهُنَّ مِنْ حَيْثُ أَمَرَكُمُ
اللَّهُ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ التَّوَّابِينَ وَيُحِبُّ الْمُتَطَهِّرِينَ
" [ البقرة : 222] .

قال ابن كثير في تفسيره : " وَقَدْ اِتَّفَقَ الْعُلَمَاء عَلَى أَنَّ
الْمَرْأَة إِذَا اِنْقَطَعَ حَيْضهَا لَا تَحِلّ حَتَّى تَغْتَسِل
بِالْمَاءِ أَوْتَتَيَمَّم إِنْ تَعَذَّرَ ذَلِكَ عَلَيْهَا بِشَرْطِهِ " .


أما ما يتعلق بسؤالك فإن كانت متأكدة من أيام عادتها ، ثم بعد ذلك جاء
الحيض مرة أخرى لسبب مثل اضطراب العادة ، وأنت قد جامعتها في الطهر فلا شيء
عليك .
وإن كانت تعلم ولكنها فعلت ذلك رغبة في إرضائك فإنها تأثم بهذا الفعل وعليها التوبة إلى الله فقط . والله أعلم

ـــــــــــــــــــــــ

9_ هل المباشرة والإنزال والإستمناء مفطرات للصائم ؟


المباح للرجل مع زوجته في رمضان القبلة والمباشرة لما جاء من النصوص في ذلك وهي :
1 - ‏عَنْ ‏عَائِشَةَ ‏‏رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا ‏‏قَالَتْ ‏: " كَانَ
النَّبِيُّ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏‏يُقَبِّلُ ‏ ‏وَيُبَاشِرُ
‏‏وَهُوَ صَائِمٌ وَكَانَ أَمْلَكَكُمْ ‏ ‏لِإِرْبِهِ " .
رواه البخاري (1927) ، ومسلم (1106) . وزاد في رواية عند مسلم : في رمضان

والمباشرة تطلق على الجماع وعلى ما دون الجماع ، فأما على الجماع كما في
قوله تعالى : " فَالْآنَ بَاشِرُوهُنَّ وَابْتَغُوا مَا كَتَبَ اللَّهُ
لَكُمْ " [ البقرة : 187 ] ، وأما كونها تطلق على ما دون الجماع فكما في
حديث عائشة الآنف .

2 - ‏عَنْ ‏‏عَائِشَةَ ‏‏رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا ‏قَالَتْ :‏ " إِنْ كَانَ
رَسُولُ اللَّهِ ‏‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏لَيُقَبِّلُ بَعْضَ
أَزْوَاجِهِ وَهُوَ صَائِمٌ ثُمَّ ضَحِكَتْ " .
رواه البخاري (1928) ، ومسلم (1106) .

3 - ‏عَنْ ‏‏عَائِشَةَ ‏‏رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا ‏‏قَالَتْ :‏ " كَانَ
رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏‏ يُقَبِّلُنِي
وَهُوَ صَائِمٌ وَأَنَا صَائِمَةٌ " .
رواه أبو داود (2384) . وسنده صحيح على شرط البخاري .

4 - ‏عَنْ ‏‏حَفْصَةَ ‏‏رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا ‏‏قَالَتْ :‏ " كَانَ
رَسُولُ اللَّهِ ‏‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏يُقَبِّلُ وَهُوَ
صَائِمٌ " .
رواه مسلم (1107) .

وبوب عليه النووي : بيان أن القبلة في الصوم ليست محرمة على من لم تحرك .

5 – عَنْ أُمِّ سَلَمَةَ ‏رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا ‏‏قَالَتْ :‏
‏بَيْنَمَا أَنَا مَعَ رَسُولِ اللَّهِ ‏‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ
وَسَلَّمَ ‏ ‏فِي ‏‏الْخَمِيلَةِ ‏‏إِذْ حِضْتُ ‏ ‏فَانْسَلَلْتُ ،‏
‏فَأَخَذْتُ ثِيَابَ حِيضَتِي فَقَالَ :‏ ‏مَا لَكِ أَنَفِسْتِ ؟ قُلْتُ :
نَعَمْ . فَدَخَلْتُ مَعَهُ فِي ‏‏الْخَمِيلَةِ ،‏ ‏وَكَانَتْ هِيَ
وَرَسُولُ اللَّهِ ‏‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏‏يَغْتَسِلَانِ
مِنْ إِنَاءٍ وَاحِدٍ ، وَكَانَ يُقَبِّلُهَا وَهُوَ صَائِمٌ .
رواه البخاري (1929) .

وقد ظن بعض الناس أن هذا الأمر خاص بالنبي صلى الله عليه وسلم ، ولكن الصحيح أنه له ولأمته من بعده صلى الله عليه وسلم ودليل ذلك :

‏عَنْ ‏‏عُمَرَ بْنِ أَبِي سَلَمَة ‏أَنَّهُ سَأَلَ رَسُولَ اللَّهِ ‏
‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ :‏ ‏أَيُقَبِّلُ الصَّائِمُ ؟ فَقَالَ
لَهُ رَسُولُ اللَّهِ ‏‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏‏ :" سَلْ
هَذِهِ ‏" ‏لِأُمِّ سَلَمَةَ ‏فَأَخْبَرَتْهُ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ ‏
‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏يَصْنَعُ ذَلِكَ فَقَالَ : يَا
رَسُولَ اللَّهِ قَدْ غَفَرَ اللَّهُ لَكَ مَا تَقَدَّمَ مِنْ ذَنْبِكَ
وَمَا تَأَخَّرَ . فَقَالَ لَهُ رَسُولُ اللَّهِ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ
وَسَلَّمَ :‏ ‏أَمَا وَاللَّهِ إِنِّي لَأَتْقَاكُمْ لِلَّهِ ،‏
‏وَأَخْشَاكُمْ لَهُ .
رواه مسلم (1108) .

قال الإمام النووي : ‏سَبَب قَوْل هَذَا الْقَائِل : قَدْ غَفَرَ اللَّه
لَك , أَنَّهُ ظَنَّ أَنَّ جَوَاز التَّقْبِيل لِلصَّائِمِ مِنْ خَصَائِص
رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ , وَأَنَّهُ لَا حَرَجَ
عَلَيْهِ فِيمَا يَفْعَل ; لِأَنَّهُ مَغْفُور لَهُ , فَأَنْكَرَ عَلَيْهِ
صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ هَذَا وَقَالَ : أَنَا أَتْقَاكُمْ
لِلَّهِ تَعَالَى , وَأَشَدّكُمْ خَشْيَة , فَكَيْف تَظُنُّونَ بِي أَوْ
تُجَوِّزُونَ عَلَيَّ اِرْتِكَابَ مَنْهِيٍّ عَنْهُ وَنَحْوه .ا.هـ.

وفرق بعض أهل العلم بين القبلة والمباشرة للشاب فمنعوها ، وأجازوها للشيخ واستدلوا بما يلي :
‏عَنْ ‏‏أَبِي هُرَيْرَةَ ‏أَنَّ رَجُلًا سَأَل النَّبِيَّ ‏‏صَلَّى
اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏عَنْ ‏ ‏الْمُبَاشَرَةِ ‏لِلصَّائِمِ
فَرَخَّصَ لَهُ ، وَأَتَاهُ آخَرُ فَسَأَلَهُ فَنَهَاهُ فَإِذَا الَّذِي
رَخَّصَ لَهُ شَيْخٌ وَالَّذِي نَهَاهُ شَابٌّ .

رواه أبو داود (2387) . وفي سنده ضعف ففي إسناده أبو العنبس لم يوثقه إلا
ابن حبان ، وهو معروف بتوثيق المجاهيل ، ويرد على التفريق حديث عمر بن سلمة
الآنف ، ومن المعلوم أن عمر بن أبي سلمة كان آنذاك شابا .
فالخلاصة : أن الصائم إذا ملك نفسه جاز له التقبيل والمباشرة ، وإذا لم يأمن تركه , وبه يحصل الجمع والتوفيق بين الأحاديث المختلفة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://agfanelheah.hooxs.com
 
أسئلة وأجوبة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» أسئلة عن الصيام
» سبعة أسئلة يجب على الجميع أن يعرف إجابتها

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اجفان الحياه :: كتب :: كتاب-
انتقل الى: